رائحة الفم الكريهة

modelامور بسيطة و لكنها مهمة جدا في الحياة اليومية، و منها رائحة الفم الكريهة -او ما يسمى بالنفس الكريه- و الذي قد يعاني الكثيرون منه و لايعيرون اهمية لذلك علما بانه قد يكون سبباً رئيسياً في مسألة النفور بين الزوجين او حتى فيما عدا ذلك تخيلوا صديق لكم يتحدث معكم وانتم تحتملونه و لكن يكاد عقلكم يطير من رائحة نفسه او نفسها الكريهة.

أسباب الرائحة الكريهة : 

.التهابات اللثة و الاسنان و اللسان؛ حيث تتكون الرائحة بسبب البكتيريا.

.بعض انواع الاطعمة مثل الثوم و البصل؛ ليس فقط عن طريق الفم بل لانها تمتص من الامعاء و تدخل الى الدم و تفرز عن طريق الرئتين، و احسن حل لروائح الرئتين هو غسول الفم و العلكة و معجون الاسنان. (للمزيد: كيفية اختيار غسول الفم، أهمية استخدام غسول الفم).

.تيبس الفم؛ قد يؤدي الى روائح الفم، و التيبس قد يكون بسبب أخذ حبوب ضد الحساسية أو البرد أو مضادات الكآبة و كذلك من الالتهابات الموضعية، داء السكري، اضطرابات الجهاز الهضمي و خاصة المعدة او خلل في عمل الكبد أو الكلية و التهابات المجاري التنفسية.

.الافرازات التي تنزل من خلف الانف على الحنجرة بسبب الحساسية او نزلات البرد او التهاب الجيوب الانفية. (للمزيد: التهاب الجيوب الأنفية وأسبابه الفيروسية، نزلات البرد والمضادات الحيوية).

.احيانا بقاء بعض بقايا الطعام داخل طيات او تجاويف اللوزتين؛ يسبب النفس الكريه.

.قلة العناية الصحية بالفم.

.التدخين و الكحول

كيف تتخلص من الرائحة الكريهة :

. نظفوا اسنانكم بالفرشاة مرتين في اليوم، صباحا ودائما قبل النوم، لمدة دقيقتين على الاقل. لا تنسوا ان تفركوا لسانكم. استشيروا طبيب الاسنان او اخصائي صحة الاسنان حول طريقة تنظيف الاسنان الصحيحة.

. لفرك اللسان، يمكن استخدام فرشاة يدوية او كهربائية.

. استخدموا فرشاة اسنان جيدة. يمكن لطبيب الاسنان مساعدتكم في العثور على النوع المناسب لكم بشكل خاص. استخدموا الخيط الطبي لازالة طبقات البكتيريا وبقايا الطعام من بين الاسنان.

. استخدموا معجون الاسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا (Triclosan) والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.

. استخدموا محاليل غسول الفم مرتين في اليوم التي تقلل بشكل كبير من تكاثر البكتيريا.

. قوموا بزيارة طبيب الاسنان بانتظام لاجراء الفحوص الدورية والتنظيف المهني.

. قبل المواعيد الهامة، ينصح بالتقليل من استهلاك الثوم، البصل والجبن الذي يذكـر برائحة الماعز او النقانق التي تبقى رائحتها لفترة طويلة في الفم.

. حل اخر لازالة الرائحة الكريهة هو مضغ اوراق البقدونس او النعناع. هذه الاوراق تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتسهم كثيرا في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخليا.

. امضغوا العلكة الخالية من السكر.

. اذا لم تزل المشكلة بالوسائل التقليدية، يمكنكم الانتقال الى العلاج الجراحي، بواسطة الليزر او الجراحة.

الهدف من العلاج الجراحي هو الاصلاح الجراحي التجميلي لمناطق البلعوم واللوزتين التي تتراكم فيها بقايا الطعام وتسبب لتراكم البكتيريا. واحيانا حتى تتم ازالة اللوزتين.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *