العطش في رمضان

Row of Bottled Water --- Image by © Kristy-Anne Glubish/Design Pics/Corbis

بعدما أصبح شهر رمضان المبارك يقبل علينا خلال فصل الصيف, تكاثر الحديث بين الصائمين عن شيء واحد, العطش. و ذلك لارتفاع درجة الحرارة. ففي تفكير معظم الصائمين ان الحر الشديد قد يؤدي بهم الى التعرق و بذلك فقدان كميات من الماء التي قد تسبب لهم جفاف الجسم. لكن من المهم معرفته انه خلال فترة الصيام و عند انقطاع الصائم عن الماء, فان الجسم يفرز الهرمون المضاد للتبول و الذي يقوم تلقائيا بوقف الاستفراغ العادي للماء من الجسم أي أن هذا الهرمون سيمنع فقدان الماء من الجسم و حتى على مستوى الجلد.

لكن من الشيء الطبيعي ان يحس الصائم بالعطش خلال فترة الصيام, قد يؤدي به أحيانا إلى الإغماء أو إلى الإفطار قبل أذان المغرب. لذا عليه ان يتجهز بإستراتيجية لتفادي العطش و فقدان الماء من الجسم خلال النهار.

و من السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الصائم :

الإكثار من تناول الماء خلال وجبة الصحور. لان الكليتان ستقومان بتصفية هذا الماء و اعتباره زائدا على الجسم و ستعملان على إخراجه من العضوية في الساعات القليلة بعد الصحور.

تناول الماء البارد و المثلج ظنا من الصائم انه سيروي عطشه, الأمر الذي يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية على مستوى المعدة. و نتيجة ذلك الإصابة بعسر في الهضم و ألام في المعدة.

او هناك من يتناول السوائل المليئة بالنشويات و السكريات مثل المشروبات الغازية و المرطبات التي تحتاج الى الكثير من الماء للتخلص منها.

لكن في ظل كل هذه السلوكيات الخاطئة ما على الصائم القيام به ؟

يوصي الأطباء المختصين في أبحاث الصحة و الصيام و حتى الغربيين منهم بالتركيز على وجبة الصحور, و يجمعون على ان تأخيرها هو الأفضل كما جاء في السنة النبوية. كما ينصح ان تحتوي هذه الوجبة على كميات معتبرة من الفواكه و الخضار الطازجة لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف و الماء. تساعد الصائم على الشعور بامتلاء المعدة و على الاحتفاظ بالماء لساعات طويلة خلال النهار.

كما انه على الصائم تجنب المأكولات المملحة و الكثيرة التوابل لان من شان ذلك ان يزيد الحاجة الى الماء.

كما انه هناك سلوكيات أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار كتفادي التعرض الى الشمس و حجب أشعتها و منعها من الدخول الى المنزل للمحافظة على درجة حرار ملائمة داخل الغرف.

و بالنسبة للصائم الذي يمارس الرياضة, ان يقوم بها ساعة قبل الإفطار او ثلاث ساعات بعده, لان الرياضة تؤدي الى التعرق و بالتالي فقدان كميات كبيرة من الماء.

عند الخروج من المنزل ينصح ان يلبس الصائم ملابس فاتحة اللون لأنها تساعد في الحفاظ على حرارة الجسم, كما أنها تعكس أشعة الشمس بدل امتصاصها.

على الصائم الاستحمام بالماء الفاتر.

كما ينصح أيضا بشرب لتر و نصف او لترين من الماء موزعة من فترة الإفطار الى الصحور. هي الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء خلال اليوم.

2 réflexions sur “العطش في رمضان”

  1. السلام عليكم والله يعطيكم الصحة معلومات مفيدة اردت معلومة حول شرب القهوة اي المدمنون عليها متى وقتها

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *