آلة تحكم تتلقى الأوامر من الدماغ و حركات العين

11124844_10203563390955904_5707982460045075630_oلقد قام مؤخرا الدكتور الباحث بلقاسم عبد القادر نصر الدين الجزائري بإثارة ضجة إعلامية و ثورة في المجال التكنولوجي بمشروعه الذي قام به في المعهد التكنولوجي بطوكيو, اليابان و المتمثل في آلة تحكم تتلقى الأوامر من الدماغ و حركات العين.

طبيعة المشروع :

في ما صرح به الدكتور بلقاسم البالغ من العمر 31 سنة عن مشروعه انه سيغير طريقة التفكير في مجال البحث التكنولوجي و خاصة لفئة المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة. فاختراعه سيجعل حياة هذه الفئة أسهل بكثير كونه يعمل بمجرد التفكير في ما حولهم مما سيجعله كيد أخرى للتحكم فيه. إن هته التكنولوجيا لم تعد موجودة فقط في أفلام الخيال العلمي بل أنها حقيقة اليوم, فالعديد من العاب الفيديو تسوق لها بالإضافة إلى هذا المشروع. كما أن المشروع لشمل كبار السن, فسيتم استعمل إشارات المنطلقة من العضلات بالإضافة إلى إشارات الدماغ التي ستمكنهم من حمل الأشياء الثقيلة أو صعود الدرج بسهولة. لقد تمكن الدكتور عبد القاسم من نشر العديد من الأبحاث فيما يخص هذا الموضوع في فترة دراسته بطوكيو إلى أن تمكن من التحكم في لعبة فيديو و من هنا انطلقت الفكرة لتتطور إلى ما هي عليه اليوم. فهي تعتمد على خوارزمية تترجم حركات العين إلى أوامر. لقد قام من قبل العديد من الباحثين بمحاولات عديدة كانت تعتمد على كمرات و أقطاب متصلة بالوجه لكنها ليس فعالة للحيات اليومية.

كيف سيساعد هذا الاختراع ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

الأمر في غاية السهولة فسيثبت مستقبلان حول الأذن لترجمة حركات العين إلى أوامر سيتلقاها الروبوت او الكرسي المتحرك بالنسبة إلى المعاقين حركيا و المشلولين نصفيا أو جزئيا و حتى المقطوعة أطرافهم. يمكنهم من خلال هذه التكنولوجيا التحكم في الإنارة و أجهزتهم المنزلية و لما لا لعب بعض العاب الفيديو. هكذا سيتمتعون باستقلالية اكثر داخل و خارج المنزل.

كما أضاف الدكتور عبد القاسم انه حقق احد من أحلامه و انه يطمح إلى فتح مخبر في الجزائر أو حتى شركة مصغرة لتطوير أبحاثه و التسويق لها داخل ارض الوطن.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *