التغذية و النوم

Minceur-la-methode-simple-pour-manger-equilibreفي البعض من الأحيان, نواجه اضطرابات عديد في ما يخص النوم, صعوبة في النوم, نوم متقطع أو حتى الأرق. كل هذه الاضطرابات  راجعة إلى شيء مهم جدا نتجاهله في اغلب الأحيان, التغذية.

تناولوا وجبة العشاء :

إلغاء وجبة العشاء فكرة سيئة جدا, حتى و أن لم تحس بالجوع, لان الليل هي أطول فترة نقضيها دون أكل خلال اليوم أما باقي الوجبات فيفرقها عن بعضها من أربع إلى ستة ساعات. لذا فانه من المهم التزود بما يكفي الجسم من طاقة خلال الليل لنكون مهمته الوحيدة هي النول بدل محاربة الجوع بإفراز أنزيمات في المعدة قد تسبب أوجاعا طوال الليل مما يؤدي إلى الإخلال بوثيرة النوم.

شرط أن تكون متوازنة :

من ما يحبذ فعله خلال وجبات العشاء هو نسيان كل الوجبات الثقيلة الصعبة الهضم. فلق لاحظ بعد المختصين في مجال التغذية ان الأشخاص الذين يركزون على وجبات عشاء خفيفة و سهلة الهضم هم الذين يستمتعون بنوم هادئ.

وجبة العشاء 2-3 ساعات قبل النوم :

من القواعد الذهبية للنوم الهادئ هو تناول وجبة العشاء ساعتين على الأقل قبل النوم و ذلك لسبب بسط, فان هضم الأغذية المتناولة يتطلب البعض من الوقت, و هذه العملية ترفع من حرارة الجسم, و ارتفاع الحرارة ليس أبدا من العوامل المساعدة على النوم.

ماذا أتناول ؟

ما ينصح بها عموما هو تناول السكريات طويلة التحلل بدلا من البروتينات, و التي نجدها في المعجنات و الأرز الكامل و البطاطا, شريطة ان لا تكون مقلية.  أما اللحوم الحمراء فيفضل تناولها خلال وجبة الغذاء, لأنه ستبقيكم يقظين طوال اليوم. فطبق متوازن به معجنات مع البعض من الطماطم بالإضافة إلى البيض و موزه سيضمن لكم ليلة هادئة.

ماذا عن السوائل ؟

ينصح بعض المختصين في مجال التغذية بعدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين بعد الظهر لأنها تعمل كمنبهات صغيرة خلال فترة النوم, لكن تأثير القهوة يختلف من شخص لأخر لذا فعلى كل شخص أن يحاول معرفة ما يؤثر على نومه بالدرجة الأولى. أما من يستهلكون المشروبات الكحولية و بعض الأدوية التي تساعد على النوم, فإنها في بادئ الأمر بالفعل تجعلكم تنامون بسرعة, لكن عند تعود الجسم عليها فإنها ستعمل على إخلال نومكم بعد أربعة ساعات من تناولها.

إضافة :

بعد الفراغ من وجبة العشاء يمكن تناول كاس من الحليب أو ماء مغلى زائد عسل او شاي بالإعشاب يمكن أن تكون هذه الإضافات في صالح نومكم لان معظمها تحتوي على أنواع من السكر و التي تحفز أنزيم sérotonine  و الذي يلعب دورا مهما خلال عملية النوم.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *