تعرف على مرض الغدة الدرقية

14024883تتموضع الغدة الدرقية في اسفل العنق, و هي غدة تفرز العديد من الهرمونات الأساسية لعمل العديد من الأعضاء الحية, كما أنها تنظم حركة و سرعة عمل هذه الأعضاء خلال فترة حياة جسم الإنسان. لكن في بعض الأحيان تتعرض هذه الغدة إلى خلل في طبيعة عملها مما يجعلها إما تتسارع أو تتباطأ. كما انه يمكن أن تتضخم بشكل ظاهر على مستوى الرقبة. هذه التغيرات على مستوى الغدة الدرقية يمكن أن تخفي خلفها مرض السرطان.

c5c207481295d1080f678329afe54817

الغدة الدرقية تأخذ في جسم الإنسان شكل فراشة. تحرر مجموعة من الهرمونات التي تنتقل عبر الدم لمجموعة من الأعضاء للتحكم في حرارة الجسم, وثيرة ضربات القلب, النعاس و النوم, الغضب, الوزن إلى غير ذلك.

كيفية يشخص هذا المرض ؟

نبضات الرقبة : هو الفحص الأول, و الأبسط و المباشر لمراقبة طبيعة الغدة الدرقية و معرفة أن كان هناك تضخم أو عقد على مستوى الغدة

الفحص البيولوجي : يتم عن طريق تحاليل الدم للبحث عن الاضطرابات في الهرمونات المفروزة من طرف الغدة الدرقية

الفحص بالأشعة : يتم للكشف عن العقد إن وجدت عددها و حجمها و كذلك محتواها إن كان صلب أو سائل.

ما هي الأمراض التي تصاب بها الغدة الدرقية و أعراضها ؟

سرطان الغدة الدرقية :

يتطور السرطان داخل خلايا الغدة. ومن الملاحظ، في السنوات الأخيرة، أن نسبة المصابين بسرطان الغدة الدرقية (Thyroid cancer) في ازدياد مستمر، الامر الذي يحصل، بحسب رأي الأطباء، نتيجة لتطوير تقنيات جديدة تمكن من اكتشاف أورام سرطانية صغيرة جدا في الغدة الدرقية لم يكن في الإمكان اكتشافها حتى الآن.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *