تعرف على نوع ذكاءك

machine-learning-seoلقد أثبتت الدراسات انه يوجد على الأقل تسعة أنواع من الذكاء, و تختلف من شخص لأخر. يطورها كل إنسان على حسب احتياجاته. ان وجود أنواع مختلف من الذكاء يعني أيضا وجود طرق مختلفة للتعلم و تلقي المعلومات و تحليلها, طرق مختلفة أيضا لاكتشاف العالم و تفسيره. لكن من كل هذه الأنواع هناك ثلاث او أربع أنواع من الذكاء تكون ظاهر عن الإنسان.

أنواع الذكاء :

الذكاء اللغوي :

و هو القدرة على الحديث و التعبير بالكلمات المناسبة في الوقت المناسب, مما يعطي قدرة على التحاور مع الآخرين دون وجود صعوبة في ذلك كون الشخص الذي يملك ذكاء لغوي لديه قدرة عالية لإيصال أفكاره للآخرين. و غالبا ما يكون الأشخاص الذين يملكون هذا النوع من الذكاء كتابا او صحفيين و كذلك أساتذة في مجال تطوير القدرات الشخصية.

الذكاء المنطقي :

و هو القدرة على التعامل مع المشاكل الحسابية و المنطقية.و كذلك سهولة في فهم العلاقات الرياضية بين الارقام و الرموز. اضافة الى القدرة على الاستنباط و التحليل العقلي و المنطقي للأشياء و لو كانت بعيدة عن الرياضيات.

الذكاء البصري :

هناك ما يسمى بالذاكرة التصويرية اي القدرة على تذكر الأشياء بمجرد رؤيتها لمدة محددة. و هذا النوع من الذكاء يطور في غالب الأحيان القدرة على التخيل و الإبداع الفتي, سواء في مجال التصميم او الرسم و حتى عند المهندسين و المعماريين.

الذكاء الاجتماعي :

الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الاجتماع هم في غالب الأحيان أشخاص متفهمين. يمكنهم الاستماع و تفهم الآخرين حسب احتياجاتهم و أوضاعهم دون الحكم عليهم. إضافة الى ذلك فأنهم يجدون دائما الطريقة المناسبة لإيصال أفكارهم للأخر. نجدهم غالبا أشخاص لديهم علاقات جيدة مع الآخرين و مع محيطهم, لديهم القدرة على التعاون و العمل في جماعات. كما يكون لدى بعضهم القدرة على القيادة.

الذكاء الجسدي :

هو استعمال لغة الجسد بالطريقة المناسبة و استغلال حراك الجسم كوسيلة للتفاهم و إيصال المعلومة, هؤلاء الأشخاص لديهم طريقة مميزة للتعبير كونهم يضعون الآخرين في مواقف يمكنهم تخيلها و فهمها بسهولة اكبر.

الذكاء الصوتي :

هو يقارب الذكاء البصري لكن باستعمال حاسة السمع, حيث يتميز هؤلاء الأشخاص بالقدرة على الإصغاء و تذكر التفاصيل الصغيرة. كما يدققون على الكلمات و غالبا ما يكونون أشخاص هادئين لتفضيلهم الاستماع بدل التحدث.

الذكاء الحدسي ( الحاسة السادسة ) :

هناك بعض الأشخاص يستطيعون توقع الأحداث او الأفكار او أفعال الآخرين بشكل مبهم لا يمكن تفسيره او وزنه على مقياس منطقي. يمكنه تحليل الأحداث و توقعها بطريقة دقيقة و الغريب انه هم أنفسهم لا يعرفون كيف يتم ذلك. و هي من الظواهر الإنسانية الناذرة. و تقول الدراسات ان هذا النوع من الذكاء هو تطوير لجميع الحواس بشكل كبير معا, لدرجة خروج توقعاتهم عن كل ما هو محسوس.

الذكاء العلمي :

هم أشخاص مميزون في التعامل مع كل ما هو ميكانيكي او الكتروني. و لقد تطور هذا النوع من الذكاء مع تقدم التكنولوجيا. يكتشف هذا النوع من الذكاء غالبا في سن مبكرة عند الطفل. يكون الأطفال الذين يتمتعون بذكاء علمي غالبا قليلي الحركة و الكلام. و يحاولون تفكيك كل شيء من أجهزة الى غير ذلك بالإضافة الى محاولة تركيبه من جديد. لكن بعضهم يطور شخصية منعزلة عن الآخرين كونه يفض التعامل مع الأشياء بدل الإنسان.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *