رمضان و الصداع

1900681بحلول شهر رمضان و ابتداء الصيام, فان العديد من الجزائريين يعانون من ألام الرأس و الصداع فما هو الصداع و كيف نعالجه خلال فترة الصيام؟

 الصداع هو الم في الرأس او الفروة او الرقبة, و السبب الرئيسي لجميع أنواع الصداع و ألام الرأس يبقى مجهولا و يختلف من حالة الى أخرى. قد يتحسن حال الأشخاص المصابين بمجرد تغيير نمط حياتهم او تناول الأدوية.

من جهة أخرى هناك ما يسمى الصداع التوتري, و الذي يكون ناتجا عن الإجهاد و الاكتئاب و القلق. كما ان قلة النوم او الأكل تدفعنا الى الشعور بالصداع الشديد.

ان العديد من الأشخاص الذين يصومون في شهر رمضان يعانون من صداع خفيف او معتدل, نتيجة العديد من العوامل و منها نقص السكر, جفاف الجسم من الماء, نقص الكافيين و نقص النيكوتين و تغير أنماط النوم خلال اليوم او فترة الصيام تحديدا.

غالبا ما تكون بداية الصداع في فترة الظهيرة, و مساءا قبل الإفطار. كما ان الأشخاص الذين يصابون عادة خارج شهر رمضان بالصداع هم أكثر عرضة له خلال رمضان.

أسباب الصداع و طرق الوقاية :

نقص السكر في الدم : ينصح بتأجيل السحور الى وقت متأخر مع تناول أطعمة متنوعة من الخضر و الفواكه الطازجة ليتم تنظيم السكر و الابتعاد عن الكميات الكبيرة من السكر كالعصائر المصنعة و الحلويات قبل بدء الصيام, لان ذلك يسجل ارتفاعا كبيرا في مستوى السكر في الدم يتلوه هبوط سريع نتيجة إفراز كميات كبيرة من الأنسولين مما يؤدي الى الصداع.

جفاف الجسم : يكون خلال الأيام الحارة و هو نتيجة الامتناع عن شرب الماء خلال فترة الصيام و تزايد كمية التعرق و هو من أسباب الصداع الأساسية. ان الدماغ البشري يحتوي على 75% من الماء و هو حساس جدا لكمية المياه في الجسم. عند اكتشاف الدماغ لندرة الماء في الجسم يبدأ في إفراز مادة الهستامين الذي يسبب الألم و التعب ليجبر الجسم لكي يرتاح. و الحل لهذا المشكل هو تناول كميات كافية من الماء مقسمة بانتظام من بداية الإفطار و حتى السحور.

اختلاف مواعيد الأكل : و خصوصا للأشخاص المعتادين على شرب القهوة و الشاي, يحث يؤدي نقص الكافيين في الدم الى الصداع عند هؤلاء الأشخاص. لذا ينصح تقليل القهوة و الشاي في الأسابيع التي تسبق شهر رمضان او اخذ القهوة خلال السحور.

نقص النيكوتين : هو أيضا من الأسباب الرئيسية للصداع عند المدخنين, و ينصح بتقليل عدد السجائر بعد الإفطار و اغتنام فرصة شهر رمضان للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.

هذه بعض الأسباب التي تؤدي بالصائم الى الشعور بالصداع خلال فترة الصيام, اما الصداع بعد الإفطار فعلاجه هو الأكل بطريقة تدريجية مع تناول بعض العصائر الحلوة لكن بكميات قليلة ليتعرف عليها الجسم و يتعود عليها تدريجيا بعد ساعات من الامتناع عنها.كما ينصح أيضا بتجنب الأعمال المجهدة و أيضا تنظيم فترات النوم.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *