الفوبيات 2: رهاب الارتفاعات او الفراغ

modelيتعرض بعض الاشخاص الى نوبات هلع و خوف, في حالة تواجدهم في مكان فارغ او مرتفع و تقدر نسبتهم من من 2 الى 5%  من سكان العالم. يسمى هذا النوع من الرهاب بالاكروفوبيا, في عامة الحالات يتفادى المصابون بهذا النوع من الرهاب الأماكن المرتفعة بغض النظر عن ما يمكن ان يجدونه في هذه الاماكن. فيفضلون تركه و عدم الشعور بالهلع حيال الارتفاع و الفراغ.

أعراض الرهاب :

بمجرد تخيل الوضعية و المكان, يبدا المصاب بالرهاب بالشعور بالانجعاز و الخوف. كما ايضا :

تسارع نبضات القلب.

الارتجاف.

التعرق .

شلل مؤقت.

هلع مع رغبة في النزول.

من اين ياتي الرهاب ؟

لكن يجب التفريق بين الخوف و الرهاب. فان الخوف هو شعور عادي, اما الرهاب, فهو خوف مصحوب بنوبات هلع و قلق حيال وضعية معينة. يعود الى تجربة مؤلمة كانت على المرتفعات و الخوف من السقوط، جنبا إلى جنب مع الخوف من الأصوات العالية، هو واحد من أكثر المخاوف شيوعا كما انها قد تكون  غريزة لانها توجد في كثير من الثدييات، بما في ذلك الحيوانات الداجنة والبشر.

ولذلك، يبدو رهاب المرتفعات انه متأصل في البشر بشكل جزئيكما انه يمكن أن الخوف الشديد يتداخل مع أنشطة الحياة اليومية، مثل تسلق الدرج أو السلم أو حتى الوقوف على كرسي. فرهاب المرتفعات، مثل كل الرهاب، هو رد فعل مفرط للاستجابة للخوف .

كيفية العلاج :

من بعض طرق العلاج من الرهاب, يوجد ما يعرف بالعلاج المعرفي السلوكي, و هو التعرض التدريجي لمصدر الخوف و مواجهته بتأني الى حين القضاء عليه و تقليل رد فعل الذعر تدريجيا و استعادة السيطرة على المشاعر.

كما انه يوجد الحل الاكثر شيوعا و هو مواجه الامر و التعرض الى مكان مرتفع او فراغ كبير و تخطي الخوف بالخوف, لازالت هذه الطريقة مستعملة الى حد الان لكنها تمارس حاليا عن طريق تقنية الفراغ الافتراضي.

و تبقى هذه الامراض ذات الطابع النفسي تحتاج الى متابعة عند المختص النفسي, لانه احسن شخص يمكنه تقديم يد العون لان الرهاب يختلف من حالة الى اخرى. و معالجته و اسبابه مرتبطة بماضي الشخص, لذا على المصاب معالجة السبب الرئيسي للرهاب بعد التعرف عليه.

طالع ايضا :

رهاب الاماكن المغلقة : www.monmedecin-dz.com/رهاب-الماكن-المغلقة/

الرهاب الاجتماعي : www.monmedecin-dz.com/الرهاب-الاجتماعي/

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *