الفوبيات 3: رهاب الحيوانات

 modelيعرف رهاب الحيوانات بخوف عام من جميع الحيوانات. في بعض الحالات المصاب بالرهاب يخاف و يبتعد عن الحيوانات و في اخرى يشعر فقط بالانجعاز حيال تواجده معهم. كما انه يوجد بعض المصابين الذين يخافون من بعض الحيوانات اكثر من الخرى و ترتب في سلم من الاكثر اخافة الى اقلها, و عند البعض كلهم يسببون له نفس القدر من الخوف. فهل انت مصاب برهاب الحيوانات ؟

العوارض :

قلق شديد عند رؤية الحيونات او حيوان معين مصحوب بنوبات هلع.

الانقباض عند رؤية الحيوانات على التلفاز او الصور و ما شابه ذلك.

افكار مخيفة و مجعزة عند رؤية الحيوانات.

الابتعاد مباشرة او تغيير الطريق عند مصادفة الحيوانات.

كما ان توجد أعراض اخرى كالارتعاش و تسارع نبضات القلب و التعرق و توتر الاعصاب بشكل كبير.

رهاب الحيوانات هو فوبيا جد معيقة :

ان مقارنة الرهاب من حيوان معية اما رهاب الحيوانات كلها يتوضح لها ان هذا الاخير يسبب اعاقة كبيرة للمصاب. حيث ان الحيوانات الاليفة موجودة بكثرة و في كل مكان. فالمصاب بالرهاب سيعاني كثيرا, فمثلا لن يتمكن من زيارة اقاربه الذين يمتلكون حيوانات أليفة. في بعض الحالات الشادة لن يتكن المصاب بالرهاب الخروج من المنزل خوفا من ان يصادف حيوانا في الطريق.

العلاج :

هناك طرق عدة من العلاج النفسى و أهمها العلاج عن طريق التدريب على المهارات الإجتماعية (Social Skills Training) و العلاج السلوكى (Behavior Therapy) و أهمها حالياً العلاج المعرفى السلوكى (Cognitive Behavioral Therapy) .

يستخدم العلاج الدوائى إذا لم ينجح العلاج النفسى أو لم يرغب المريض أن يجرب العلاج النفسى أو إذا كان المريض فى حالة إكتئاب. و تستخدم مضادات الإكتئاب لعلاج هذا المرض و يبدأ المريض فى التحسن فى غضون ستة أسابيع و لكن قد يستغرق العلاج 12 أسبوعاً لتتحقق الفائدة الكاملة من الدواء.

لا ينصح بإستخدام المهدئات بصفة منتظمة لعلاج هذا المرض  حتى لا تؤدى إلى التعود و الإدمان عليها.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *