كيف تتعلم لغة اجنبية عن طريق الغناء و الموسيقى

Man-singing-in-shower-610x407هل الغناء بلغات اجنبية يساعد على تعلمها بسهولة ؟

لقد كشف تطبيق spotify عن قائمة الاغاني العشر التي يخطئ الكثير في غناءها بطريقة تلقائية. انه امر مضحك احيانا. لكن علينا ان ناخذ حذرنا عند ترديد كلمات الاغاني عندما يتعلق الامر باللغة الفرنسية او الانجليزية خاصة اذا لم نكن نتقنها. هذا ما توصل ايه بحث في مجال الذاكرة نشر في مجلة Memory and Cognition الذي قام به مجموعة من الباحثين في جامعة Edimbourg. لقد توصل هؤلاء الباحثيين ان الغناء بلغة اجنبية يساهم بشكل كبير في تعلمها.

الكلمات التي نغنيها نحفظها بشكل افضل :

لقد قامت الدكتورة Katie Overy و فريقها بإسماع 60 متطوعا تسجيلات باللغة الهنغارية. لقد قام فريق العمل باختيار اللغة الهنغارية ليتأكدوا ان المتطوعين لا يمكنهم فهم اللغة و لم يسمعوها من قبل و لا احد منهم حاول تعلمها من قبل. خلال التجربة كان على المتطوعين سماع الكلمات باللغة الكلاسيكية او في مقاطع اغاني بنفس اللغة, و عليهم ترديدها مباشرة بعد سماعها بنفس الطريقة.

بعد 15 دقيقة اجرى المتطوعون تقييما على الكلمات المتلقات. لاحظ الباحثون ان نتائج المتطوعين الذين استمعوا الى مقاطع الاغاني هم الذين كانوا قادرين على تعلم الكلمات باللغة الهنغارية اكثر من الذين تلقوها باللهجة الكلاسيكية و انهم كانوا قادرين على تذكرها بعدة مدة طويلة و يمكنهم نطقها بسلاسة و دون غنائها.

العلاقة بين الذاكرة و الموسيقى :

عن طريق هذه الابحاث اراد فريق العمل ان يعرف هل الغناء يساعد بطريقة استثنائية في التذكر, و توصلوا انه بالفعل فالغناء يساعد كثيرا خاصة عندما يتعلق الامر باللغات المنطوقة و النطق على العموم لكن هذا الاكتشاف ليس مدهشا مقارنة لما توصل اليه فريق العمل فيما يخص العلاقة بين الموسيقى و الذاكرة.

فلقد اثبتت بعض الابحاث ان الموسيقى تساعد على تخزين الحفاظ و تطوير المعلومات الدماغية و كذا الصحة الجسمية, النفسية و العقلية . فلق لاحظ بعض الباحثين ما يحدث داخل دماغ اشخاص خلال استماعهم للموسيقى و ما يسمى بالسنفونية العصبية. فالموسيقى تعط العقل شعورا بانه يعرف ما يستمع اليه, فبمجرد سماع بعض النوتات يتعرف عقلنا على الأغنية او اللحن. فهذا النوع من الذاكرة يعمل بطريقة بسيطة جدا, عند سماع بداية مقطع موسيقي فانه يربطه مباشرة مع حدث له علاقة مباشرة مع المقطع, و كانما العقل يبدأ باخراج ذكرياته المتعلقة بذلك المقطع. و هناك مجموعة من الباحثين يحاولون ربط هذا الاكتشاف مع مرض الزهايمر باسماع المرضى اغاني كانوا يسمعونها او يحبونها, فغالبا ما يردد المصابون بهذا المرض اغاني تعود الى فترة طفولتهم.

كما قام الدكتور Jean-Gabriel Ganascia بإثبات الن الموسيقيين الذين امضوا وقتا طويلا في لعب الموسيقى ساهموا في تطوير أجزاء من أدمغتهم اكثر من أي شخص اخر.

هذه بعض الاسباب الطبية التي تثبت وجود علاقة مباشرة بين الموسيقى و الذاكرة, و التي يمكننا استغلالها لتعلم لغات لطالما اردنا تعلمها و لكن لم نتمكن, او يمكننا ممارسة هذه الطريقة مع ابناءنا لتسهديل استوعابهم للاغات الاجنبية.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *