ما هو مرض فقر الدم ؟

6944824-l-anemie-de-l-origine-au-traitement

ما هو مرض فقر الدم ؟

هو انخفاض مستوى العادي لكريات الدم المتدفقة داخل جسم الإنسان.

كيف يحدد المرض عن طريق التحاليل ؟

انخفاض كمية خضاب الدم إلى أدنى من 14غ/ل عند الرجال و 12غ/ل عند النساء.

ما هي مسببات مرض فقر الدم ؟

نزيف داخلي اثر حادث أو مزمن.

انخفاض تصنيع كريات الدم الحمراء داخل الجسم.

ارتفاع نسبة موت الكريات الحمراء داخل الجسم.

ما هي أعراض المرض ؟

ان الأعراض الاعتيادية للمرض غالبا ما تكون ظاهرة و سهلة التحديد و هي : شحوب لون البشرة و خصوصا أسفل العين صعوبة في التنفس بعد المجهودات العضلية و لو كانت خفيفة تسارع في وثيرة دقات القلب إرهاق عام صداع و ألام الرأس بالاضافة الى شعور بالدوار في العديد من الحالات.

في حالات مرضية أكثر تقدما يلاحظ عن المرضى انقطاعا في الشهية و عند البعض القيء كما يمكن ان يمكن ان تصاب بعض النساء بتوقف الدورة الشهرية و يقابل ذلك عجز جنسي عن الرجال و اخيرا حمى خفيفة.

فحص و تحاليل :

بعد القيام بالتحاليل يمكن ان يظهر ما يلي :

نقص في كمية كريات الدم الحمراء لكنها لها نفس الحجم و نفس اللون كباقي الكريات

فقر الدم من نوع hypochromes أي كريات دم ذات لون فاتح او من نوع microcytaires أي كريات دم ذات حجم اصغر من العادي

فقر دم من نوع hémolytiques يقصد به تدمير كريات الدم التي ينتجها الجسم.

لكن ليس الجميع معرض لهذه الانواع فالحالات الشائعة هي الاولى و الثانية و تكميلا للفحص يقوم الأطباء بالقيام بفحوصات اخرى لتحديد موقع الخلل في الجسم بالتحديد كتركيز كمية الحديد في الجسم او تشبع بروتين المتواجد في بلازما الدم.

فقر الدم عند المرأة الحامل :

    ما لا يعلمه العديد هو ان مرض فقر الدم يمكن ان يكون مرتبطا بنقص في فيتامين B9 هذا الفيتامين مرتبط بالعديد من الوظائف البسيكولوجية, و أساس انتاج الشفرة الوراثية ADN كذا انقسامات الخلاية و بعض الوظائف العصبية للجهاز المناعي, في خالة نقص في كمية فيتامين B9 فلا تتأثر هذه الوظائف فحسب لكن يمكن ان يتعرض الجنين لخطر, و هذا راجع لتعرض الحوامل الى هذا المرض في بدايات الحمل, لان حاجيات الجسم تزداد بقوة في الأسابيع الاولى لان الجنين و كونه في بداية تكوينه يحتاج الى تغذية. فيستحسن معاينة الطبيب بوثيرة منظمة لتزويد المرأة الحامل بالمكملات الغذائية و النصائح الوقائية.

كيف أعالج مرض فقر الدم ؟

   من المستحسن ان نحوا الحفاظ على مستوى كميات الحديد و فيتامين B9 في الجسم قبل اصابتنا بالمرض و لكن في حالة ما تعرضنا له فيمكننا تناول بعض الاغذية التي ستساعدنا على مقاومة المرض كاللحوم الحمراء و البيضاء السمك و مستخلصات الحليب, البنجر لاحتوائه على عدد هائل من الفيتامينات و المعادن, الحلبة كعنصر مهم في مساعدة عناصر الجسم لتصنيع كريات الدم الحمراء, اللوز, العسل, بالإضافة الى الطماطم و التفاح. كل هذه الأغذية غنية بقيمة غذائية كبيرة بالإضافة الى انها تساعد الجسم في توازن نسبة كريات الدم الحمراء.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *